Menu

نوقشت يوم الثلاثاء الموافق 23/2/2021 وعلى رحاب قاعة مناقشات كلية الهندسة رسالة الماجستير للباحث ( ليث فاضل عباس ) / قسم الهندسة الكهربائية والموسومة ( the effect of unbalanced supply on the peformance of three phase induction motor ) .

واجري البحث هذه الدراسة على ان عدم توازن الجهد هو ظاهرة عالمية تؤثر بشكل سلبي على إداء المحرك الحثي ثلاثي الأطوار. قد يصبح جهد المصدر ثلاثي الأطوار غير متوازن في مجموعة مختلفة من الحالات ، في الوقت الذي يحافظ النظام المتوازن على مقدار قيمة الجهد والزاوية في اطواره الثلاثة ، ولكن من الصعب الحصول على حالة متوازنة تمامًا. قد تختلف الحالات غير المتوازنة في نطاقات متعددة تؤثر عمليًا على اداء المحرك.لذلك ، تم تصنيع المحرك الحثي ثلاثي الطور للعمل مع الحالات المتوازنة ، ولكن مع الحالات غير المتوازنة ، يمكنه مواجهة التغييرات المتفاوتة والمعقدة في عوامله الكهربائية والميكانيكية. ان هذا العمل هو جهد لتحليل عمل المحرك الحثي مع الفرضيات المناسبة لمختلف الحالات المتوازنة وغير المتوازنة فيما يتعلق بأداء المحرك حيث تم تحديد مختلف دلائل ومميزات المحرك مثل تيارات الجزء الثابت , تيارات الجزء الدوار ,عزم الدوران الكهرومغناطيسي وسرعة المحرك وذلك من خلال نمذجة منظومة المحرك الحثي باستخدام تقنيةMATLAB/SIMULIN .تم استخدام محرك حثي ثلاثي الأطوار نوع القفص السنجابي بقدرة 10 حصان لدراسة تأثير الفولتية غير المتوازنة. تظهر نتائج الدراسة أنه لتحديد اداء المحرك، يجب اعتماد مركبة الجهد الموجب تحت عامل عدم توازن الفولتية المركب (CVUF) وتم حساب خسائر المحرك الحثي تحت ظرف الحمل الكامل عندما يعمل تحت جهد متوازن وغير متوازن.في هذا البحث تم دراسة الاثار السلبية للجهد غير الجيبي المتوازن وغير المتوازن الذي ينجم عن الاستخدام المتزايد للمعدات الالكترونية والحمل غير الخطي. شكل موجة مصدر جهد النظام الكهربائي يكون مشوهاً وتظهر اختلافات بين فولتيات الاطوار. ومن خلال المقارنة بين جهد العاكس (inverter) المتوازن وغير المتوازن مع جهد المصدر الجيبي المتوازن على اداء المحرك. تشير النتائج الى ان كفاءة المحرك لجهد المصدر الجيبي غير المتوازن أقل من كفاءة المحرك الذي يغذى عن طريق العاكس.

كذلك تم دراسة أسوأ حالة من حالات عدم التوازن وهي فقدان الطور. تشير النتائج إلى أن فقدان الطور له تأثيرات سلبية كبيرة على اداء المحرك والتي تتمثل في انخفاض كبير في كفاءة المحرك وزيادة تردد تيار الجزء الدوار اضافة الى ارتفاع كبير في درجة حرارة اللفائف وفقدان استقراريه المحرك والذي يحتم الفصل الفوري للمحرك لإيقاف الضرر.

وقد حضر المناقشة السيد عميد كلية الهندسة ( أ.م.د خالد حمود مضحي الجنابي ) . وتشكلت لجنة المناقشة من السادة :

1. أ.م.د نجم ال\ين محسن عباس / رئيساً .

2. أ.م.د بلال عبد الله ناصر / عضواً .

3. م.د ثامر حسن عطية / عضواً .

4. أ.م.د عبد الستار حسن جاسم / عضواً و مشرفاً .

5. أ.م.د اركان احمد حسن / عضواً و مشرفاً .

وقد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحث في اختصاص الهندسة الكهربائية .

ليثليث1ليث2ليث4ليث5

Go to top