Menu

نوقشت يوم الاثنين الموافق 8/3/2021 وعلى رحاب قاعة مناقشات كلية الهندسة رسالة الماجستير للباحثة ( علياء علي حميد ) / قسم الهندسة الكهربائية والموسومة coded MIMO-OFDM for next generation of wireless communication systems وتمحورت الرسالة حول ان ازدياد الطلب لمعدل ارسال بيانات عالي مع جودة عالية في الخدمة يتطلب ذلك اعادة تصميم الانظمة الحالية. ان انظمة متعدد الادخال – متعدد الاخراج مع التقسيم الترددي المتعامد يمكن ان تحسن من اداء النظام نحو متطلبات معدل البيانات العالية. ومع ذلك, ان الاشارة المستلمة يمكن ان تنحرف (تتغير) نتيجة لتأثير انتقائية القناة. حيث يمكن أن يتغلب كود تصحيح الخطأ (ECC) على مساوئ تأثير القناة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن الحصول على تنوع مكاني من خلال تشفير المسافة الزمني (STC) الذي يرسل نسخة متماثلة للإشارة المرسلة عبر قنوات فرعية مختلفة ولنتيجة لذلك فقد تم تحسين اداء النظام.

أن الجمع بين الأنظمة المذكورة أعلاه يمكن ان يحسن من نتائج النظام بشكل كبير. في هذا المشروع ، تم تنفيذ نظام MIMO الفعلي باستخدام هوائيين في الارسال والاستلام. في جهة الاستلام , يتم جمع الإشارات المستلمة باستخدام تقنية الجمع لأعظم نسبة (MRC) وذلك لزيادة نسبة الإشارة إلى الضوضاء(SNR) للإشارة المستلمة. تم استخدام تقنية OFDM الذي يحول القناة إلى عدة قنوات فرعية مع عدد مختلف من الموجات الحاملة الفرعية. ولزيادة إنتاجية النظام, استخدم تضمين الاتساع الرباعي مع مجموعة مختلفة محددة مثل (BPSK, QPSK, 16-QAM, 64-QAM ).

لاستغلال مميزات ECC فيما يتعلق بإلغاء تأثير القناة على الإشارات المستلمة. تمت دراسة العديد من الرموز مثل كود فحص التكافؤ منخفض الكثافة (LDPC) وكود الالتواء (CC) و( Reed Solomon (RS. ان أداء كود فحص التكافؤ منخفض الكفاءة (LDPC) الأفضل مقارنة مع الرموز الأخرى. لذلك ، تم استخدام كود (LDPC ) بمعدل كود مختلف. يمكن ان نلاحظ من نتائج المحاكاة, ان نظام MIMO-OFDM بالجمع مع تشفير LDPCو STC يمكن ان ينجز أداء أفضل فيما يتعلق بمعدل خطأ البتات (BER) عند قيم محددة لنسبة الاشارة الى الضوضاء ((SNR.

وكذلك عند جمع نظام MIMO-OFDM مع LDPC و STC نحصل على ربح يبلغ حوالي 5dB في SNR عند BER بالإضافة الى ذلك، تم تحقيق ربح في الكفاءة الطيفية مع خسارة في SNR والحصول على 8 بت في الثانية / هرتز.

وتشكلت لجنة المناقشة من السادة :

1. أ.م.د خميس خلف حسن / رئيساً .

2. أ.م.د راشد علي فياض / عضواً .

3. أ.م.د اياد عطية عبد الكافي / عضواً .

4. أ.م.د ابراهيم خليل صالح / عضواً و مشرفاً .

وقد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحثة في اختصاص الهندسة الكهربائية .

علياءعلياء1علياء2علياء3علياء4 

Go to top