Menu

نوقشت في كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية رسالة الماجستير للباحث ( سعد محسن هزاع ) و الموسومة 3D Video transmission Based MIMO-OFDM for next Wirless Generation System .

حيث توسعت تطبيقات الفيديو ثلاثي الأبعاد لتوفير تجربة غامرة وجودة عالية لا يمكن أن تدعمها تطبيقات الفيديو ثنائية الأبعاد ، والتي يبدو أنها تحيط المشاهد ليجعله يشعر بالعمق (البعد الثالث) وأضافة إحساسًا بالوجود هناك. تعتبر عملية إرسال تسلسلات الفيديو ثلاثية الأبعاد عبر الشبكات اللاسلكية التي تعاني من الضوضاء ثورة كبيرة في عالم الاتصالات ، ولكن هناك تحديات تحد من تقدمها، والتي تبدأ من الالتقاط والترميز والعرض لدى المستخدم النهائي. لذلك تم إيجاد هذه الأطروحة لحل هذه التحديات التي من شأنها أن تؤثر على عملية نقل الوسائط المتعددة من خلال اقتراح استراتيجيات جديدة تهدف إلى مقاومة الأخطاء والتخلص من البيئة الصاخبة.
تلعب الحماية غير المتكافئة من الأخطاء (UEP) دوراً رئيسياً في تصميم المخططات المقترحة لأنها توفر الحماية للبيانات المهمة على حساب البيانات غير المهمة .الإستراتيجية الأولى المستخدمة في هذا البحث هي تعديل اتساع التربيع الهرمي (16-HQAM) بناءً على مخطط UEP لإرسال تسلسل الفيديو ثلاثي الأبعاد. علاوة على ذلك ، يتم تصنيف تنسيق الفيديو ثلاثي الأبعاد مثل (الفيديو بالإضافة إلى العمق) في تسلسل الألوان وتسلسل العمق ، حيث يتم توزيع مستويات الحماية بين البتات ووفقاً لأهميتها. في  16-HQAM، يتمتع التسلسل عالي الأهمية مثل (اللون) بمستوى أعلى من الحماية من خلال تعيينه على البتات الأكثر أهمية (MSB)، بينما يتمتع تسلسل العمق بحماية أقل من خلال تعيينها على البتات الأقل أهمية .(LSB)  الاستراتيجية الثانية المستخدمة: هي مخطط UEP جديد قائم على الوصول المتعدد بتقسيم التردد المتعامد (OFDMA) لإرسال تسلسل الفيديو ثلاثي الأبعاد. حيث يتم توزيع مستويات الحماية بين البتات وفقاً لأهميتها. يمكن تحقيق UEP بناءً على ظروف الناقلات الفرعية المخصصة لكل مستخدم (تسلسل). الحاملات الفرعية مقسمة إلى استراتيجيتين ، الجودة العالية (HQ) والجودة المنخفضة (LQ) ، حيث سيتم نقل تدفقات الفيديو ذات البيانات المهمة (اللون) عبر الموجات الحاملة الفرعية HQ ، ويتم نقل البيانات ذات الأهمية المنخفضة (العمق) عبر الموجات الحاملة الفرعية LQ ، في حين أن كل موجة حاملة فرعية HQ أو  LQ تستخدم كوكبة مربعة 16QAM.
أخيراً ، لمزيد من الكفاءة في إرسال الفيديو ثلاثي الأبعاد ، تم الجمع بين تقنيتين سابقتين وهماOFDMA-HQAM، التقنية المقترحة هي طريقة جديدة للتعامل مع الانخفاضات في PSNR لقيم SNR العالية عند استخدام HQAM فقط، وللتغلب على التدهور في جودة الفيديو لقيم SNR المنخفضة عند استخدام OFDMA  فقط. توضح نتائج المحاكاة الشاملة أن الطريقة المقترحة توفر حماية أعلى إلى حد كبير لجودة الفيديو ثلاثي الأبعاد وكفاءة طيفية عند مستويات منخفضة إلى متوسطة إلى عالية .SNR

وتشكلت لجنة المناقشة من السادة : 

1. أ.م.د خميس خلف حسن / رئيساً .

2. أ.م.د اياد عطية عبد الكافي / عضواً .

3. م.د احمد عبيد عفتان / عضواً .

4. أ.م.د ابراهيم خليل صالح / عضواً و مشرفاً .

و قد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحث في اختصاص الهندسة الكهربائية .

سعد3سعد2سعد1سعد4

Go to top