Menu

نوقشت يوم الاثنين الموافق 22/11/2021 و على رحاب قاعة مناقشات كلية الهندسة رسالة الماجستير للباحثة ( هبة محمد عطا ) / قسم الهندسة الكهربائية والموسومة تطوير تحولات ثنائية الأبعاد منخفضة التعقيد لمعالجة الصور.

حيث تهدف الدراسة الى تقليل المساحة المستخدمة لتخزين المعلومات عن طريق ضغط الصور . 

ضغط الصور هو عملية تزيل المعلومات الزائدة عن الحاجة من الصورة بحيث يمكن تخزين المعلومات الأساسية فقط لتقليل مساحة التخزين ووقت الإرسال. تتوفر العديد من التقنيات لضغط الصور بحيث يمكن إعادة بنائها دون فقد جودة الصورة ومعلوماتها. من بين هذه التقنيات تقنيتا الضغط ، وهي تحويل جيب التمام المنفصل(DCT)  و Walsh Hadamard Transform (WHT) ، والتي تستخدم على نطاق واسع. تتميز DCT بخاصية ضغط الطاقة العالية. بالإضافة إلى ذلك ، فهو أيضًا التحويل الأكثر كثافة من الناحية الحسابية ، والذي يتطلب العديد من عمليات الضرب والإضافات. من ناحية أخرى ، فإن حسابات WHT بسيطة للغايةتقترح الدراسة خوارزمية تحويل هجين ( 1D-DCT و  (1D-WHT لضغط الصور وإعادة بنائها، مع الاستفادة من مزايا كل من الخوارزميات للحصول على مساحة تخزين منخفضة وحساب منخفض التعقيدتم اختبار النتائج باستخدام نوعين مختلفين من الصور: الصور بتدرج الرمادي والصور الملونة (نموذج. (YCbCr   تشير النتائج التي تم إجراؤها إلى أن الخوارزمية الجديدة تؤدي أداءً أفضل بكثير من 2D-DCT (عمود الصف) القائم على JPEG من حيث نسبة الضغط (CR) وجودة الضغط وتقليل عدد البتاتعلاوة على ذلك ، تمت مقارنة الخوارزمية المقترحة أيضًا مع تحويلWalsh Hadamard

  (2D-WHT) من حيث جودة الصور. تظهر نتائج المقارنة أن الخوارزمية الهجينة المقترحة لديها أفضل نسبة إشارة الذروة إلى الضوضاء (PSNR).

بالإضافة إلى ذلك ، يتم تقليل تعقيد الحساب الكلي بنسبة 20٪ عند مقارنته بـ ) 2D-DCT عمود- الصف ).

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة : 

1. أ.م.د ابراهيم خليل صالح / رئيساً .

2. أ.م.د احمد فريدون فاضل / عضواً .

3. أ.م.د مشاري عايد عسكر / عضواً .

4. أ.م.د منير صه حمود / عضواً و مشرفاً .

وقد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحثة في اختصاص الهندسة الكهربائية .

 هبه4هبه3هبه5هبه1هبه2هبه6هبه7

 

 

Go to top