عدد الزيارات
3317444
Menu

نوقشت يوم الثلاثاء الموافق 2/11/2022 وعلى رحاب قاعة مناقشات كلية الهندسة رسالة الماجستير للباحث ( احمد حميد صالح ) / قسم الهندسة المدنية و الموسومة ( Improvement of Gypseous Soil Using Geofibre ) .

 تعتبر التربة الجبسية غير مستقرة لأن سلوكها يتغير مع الظروف البيئية على الرغم من أنها تتمتع بقدرة تحمل عالية ما لم يصل اليها الماء. ومع ذلك ، فإنه سيخلق فراغات أو تجاويف في التربة المغمورة. هذا هو السبب في أن معالجة التربة الجبسية وتقليل تأثيرها على الهياكل الهندسية أصبحت قضية مهمة تواجه المهندسين. تم مؤخرًا توثيق العديد من المبادرات لمعالجة مشكلة التربة باستخدام الألياف الارضية نظرًا لتكلفتها المنخفضة. كما أنها صديقة للبيئة.   

  تهدف هذه الدراسة إلى إمكانية تحسين الخواص الهندسية للتربة الجبسية المعالجة بالياف البولي بروبلين .أجريت الاختبارات على ثلاثة أنواع من التربة الجبسية بخواص متفاوتة وبمحتويات جبسية (56٪ ، 36٪ ، 21٪ )، ممزوجة بنسب مختلفة من الياف البولي بروبلين (0%,0.25%,0.5, و1%) و بطول 12 مم . ركزت الدراسة على خمس خواص رئيسية للتربة هي: الضغط ، ومقاومة القص ، ومقاومة الانضغاط ، وإمكانية الانهيار ، وتأثير الغسل على التركيب الهندسي للتربة الجبسية.

 وفقًا لنتائج الضغط ، تقلل هذه الالياف من أقصى كثافة جافة مع زيادة محتوى الرطوبة الامثل. أيضًا ، أدت إضافة 0.5% من الالياف إلى تقليل امكانية الانهيار  بنسبة كفاءة 69.9_74.8.كذلك أظهرت التربة المعالجة بالالياف مكاسب كبيرة في مقاومة القص في اختبارات القص المباشر في الظروف الجافة والمبللة ، مما أدى إلى زيادة تماسك التربة المعالجة بمعدل 50.3٪ _88.8٪ في الظروف الجافة و 65.7٪ _90.4٪ في ظروف النقع. بينما انخفض معدل كفاءة الالياف للتحسين  مع زيادة كثافة تحضير العينة. تظهر نتائج اختبار مقاومة الانضغاط  تحسن جيد حيث كان معدل التحسن حوالي 42.8_77.3٪ في العينات المحضرة بالكثافة الحقلية ، بينما تم الحصول على معدل أقل من التحسن عند زيادة كثافة تحضير العينة.

 اما في اختبار الصندوق اوضحت محاسن الألياف في تثبيت التربة الجبسية المنقوعة  من خلال الحفاظ على هيكلها الهندسي ومنع التشوهات والانهيارات. في حين أن التربة غير المعالجة أصبحت هشة وانهارت تحت تأثير وزنها مما ادى الى انخفاض حجمها بمقدار 1795.2 سم3 بعد 80 يومًا من الغسل بالماء ، بينما انخفض حجم التربة المعالجة بمقدار 210.5 سم3 فقط. أخيرًا ، تم تحديد محتوى الياف البولي بروبلين الأمثل ليكون 0.5 ٪ من الوزن الجاف للتربة ، حيث أدت هذه الكمية إلى أفضل تحسين في خصائص التربة. تشير نتائج الدراسة الحالية إلى كفاءة ألياف البولي بروبلين كمواد صديقة للبيئة لتحسين الخصائص الهندسية للتربة الجبسية.

 و تشكلت لجنة المناقشة من السادة : 

1. أ.م.د عدنان جايد زيدان / رئيساً .

2. أ.م.د ارام محمد رحيم / عضواً .

3. أ.م.د لمياء نجاح سنودي / عضواً . 

4. أ.د فاروق مجيد مهوس / عضواً و مشرفاً .

وقد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحث في اختصاص الهندسة المدنية .

مدنيمدني1مدني2

 

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
2608 192  5 107
Go to top