عدد الزيارات
3317287
Menu

نوقشت يوم الأربعاء الموافق 2/11/2022 وعلى رحاب قاعة مناقشات كلية الهندسة وبحضورالسيدعميد الكلية (أ.م.د خالد حمود الجنابي) اطروحة الدكتوراه للباحث (خالد محمود صالح ) / قسم الهندسة المدنية والموسومة ( Stability of Haditha Dam Under Dynamic Load )

الخلاصة : 

 أصبح تشغيل وإدارة السدود مؤخرًا أكثر تعقيدًا بسبب الحاجة إلى مراعاة حماية الاستدامة للهياكل الهيدروليكية. تعتبر السدود الترابية المزودة بنظام توليد الطاقة هيكلًا هيدروليكياً مهمًا متعدد الأغراض. يعد فهم تأثيرات تشغيل توربينات محطة الطاقة الكهرومائية على جسم السد أحد مخاوف السلامة المهمة للسدود الترابية. تدرس هذه الأطروحة التحليل الديناميكي المتكامل لسد حديثة الترابي مع نظام محطة للطاقة الكهرومائية يحتوي على ست توربينات عمودية من نوع كابلان. تهدف هذه الأطروحة إلى تحديد نسبة تأثير الاهتزازات الناتجة عن تشغيل وحدات الطاقة الكهرومائية على الجسم الخرساني لسد حديثة إلى النسبة الكلية للأحمال الديناميكية التي تؤثر على جسم السد.

 في المرحلة الأولى من الدراسة، تم جمع البيانات الهندسية والهيدروليكية للسد والبيانات الميكانيكية والكهربائية لمحطة توليد الطاقة. تم استخدام نموذج PLAXIS لتمثيل وحدة توربين واحدة من نوع كابلان الرأسية من خلال تصميم نموذج ثلاثي الأبعاد (3D) للعناصر المحدودة (FE). تم استخدام هذا النموذج للتمييز بين تأثير تشغيل وحدات التوربينات على إستقرارية السد عن طريق الحد الأقصى والأدنى لمستويات المياه في أعلى الخزان، حيث تم إجراء الفحص على ثلاثة سيناريوهات على أساس ثلاثة مستويات للمياه في الخزان، 140.6 م، 131.5 م، و122.8م لكل سيناريو على التوالي. في كل سيناريو، هناك ثلاث حالات اعتمادًا على التوربينات الفعالة في كل حالة. تستند هذه الدراسة إلى قياس قيم الإزاحة يدويًا في الموقع عند (نتوءات مقاييس المفاصل) المثبتة داخل أنفاق سد حديثة مع محاور x وy وz باستخدام أداة قياس الكترونية دقيقة (فيرنية) (Vernier caliper). من ناحية أخرى يتم تسجيل الترددات التي تسبب الاهتزاز والمنبعثة من وحدات الطاقة الكهرومائية الست بشكل فردي وإدخالها في نموذج Plaxis كأحد مدخلات البيانات في هذا البرنامج للحصول على مخرجات البرنامج ممثلة بقيم الإزاحة في مواقع نقاط مقاييس المفاصل في الاتجاهات x وy وz للمقارنة مع قيم الإزاحة المقاسة يدويًا.

 أظهرت النتائج أن قيم الإزاحة بواسطة برنامج Plaxis عند مواقع مقاييس المفاصل كان أقل من قيم الإزاحة المقاسة يدويًا في نفس مواقع هذه النقاط ولجميع إتجاهات المحاور x وy وz. تتراوح نسبة الإزاحة الكلية (تأثير الاهتزازات الكلية التي تؤثر على جسم السد) في المحاور x و y و z بين (70-80) % وهذا يعني أن معدل تأثير الاهتزاز الناتج عن تشغيل التوربينات يبلغ حوالي 77٪، والباقي 23٪ اهتزازات ناتجة عن أحمال ديناميكية أخرى، مثل أحمال مياه الخزان، أو ضغط الرفع، أو أي مصادر أخرى للأحمال الديناميكية. 

 أخيرًا، فإن الإزاحة التي تم قياسها محليًا على نقاط الجوينتميترات وقيم ناتج برنامج Plaxis لم تتجاوز قيم معايير التصميم المحددة بواسطة بيانات تصميم السد. وفقًا لذلك، لا تؤثر هذه الاهتزازات على استقرار السد ما لم تتجاوز قيم إزاحة الجوينتميترات ومخرجات برنامج Plaxis لقيم معايير التصميم في المستقبل.

 تمت مقارنة قيم الإجهاد والانفعال لمخرجات برنامج Plaxis للحالة الحرجة في الحالة الثانية من السيناريو الثاني، أي عند تشغيل التوربينات رقم 2 مع رقم 3، مع نتائج الحالة العادية في الحالة الثالثة من السيناريو الأول أي عند تشغيل التوربينات رقم 1 ورقم 4. أظهرت النتائج تقارب قيم الاجهادات والسلالات بين الحالتين وتشابه توزيع نقاطها في جسم السد وأن التأثيرات من الضغوط في جسم السد تكاد تكون غير فعالة أو لا تصل إلى الخطر الذي يسبب التشوهات في جسم السد.

وتشكلت لجنة المناقشة من السادة.

1. أ.د.عمار حاتم كامل / رئيسا

2. أ.م.د فاروق مجيد مهوس / عضوا

3.أ.م.د. كاوه زيدان عبد الرحمن / عضوا

4. أ.م.د.اسماء عبد الجبار جميل / عضوا

 5. أ.د عمار حاتم كامل / عضواً .

6. أ.د جودت كاظم عباس الطائي /  عضواً و مشرفاً .

7. أ.د. رعد هوبي ارزوقي  /عضوا ومشرفا

وقد اوصت اللجنة بقبول اطروحة الدكتوراه للباحث في اختصاص الهندسة المدنية.

 خالدخالد1خالد2خالد3خالد4خالد5خالد6

 

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
2608 192  5 107
Go to top