عدد الزيارات
3317475
Menu

نوقشت يوم الاربعاء الموافق 23/11/2022 وعلى رحاب قاعة مناقشات قسم الهندسة المدنية وبحضور السيد عميد كلية الهندسة ( أ.م.د خالد حمود مضحي الجنابي ) رسالة الماجستير للباحثة ( مروة طلال جاسم ) / قسم الهندسة المدنية والموسومة Conciliation of collapsibility estimation for gypseous soils according to standards التوافق لتخمين الانهيارية للترب الجبسية وفقاً للمواصفات

الخلاصة :

 ان لوجود الجبس في التربة له تأثير ملحوظ على خصائصها الهندسية, فقد تتغير خصائص التربة بمرور الوقت نظراً لذوبان الجبس في الماء. من احد اهم العوامل التي تتحكم بخصائص الترب الجبسية هي الانهيارية. في هذه الدراسة, لقد تم فحص خمسة انواع من الترب, تربة جبسية تحتوي على نسبة جبس 70% والتي تم غسلها من الجبس للحصول على اربع ترب اخرى ذات محتوى جبس (45, 33, 19, و 0)%. 

 لقد بذلت المواصفات جهدها لايجاد الطريق الانسب لتخمين انفعال الانهيار لمختلف الترب. لذا فقد تم اجراء سلسلة من فحوصات الاويدوميتر في هذه الدراسة لخمسة انواع من الترب وبمختلف شروط الرص بأستخدام طريقتين للغمر بخطوة واحدة هما (اختبار الاويدوميتر الفردي والمزدوج) وطريقة واحدة للغمر بعدة خطوات وهي (اختبار الانتفاخ او الانهيار احادي البعد). اضافةً لذلك فلقد تم استعمال التقنيتين SEM/EDS من اجل فحص الهياكل الدقيقة للتربة.

 لقد اوضحت النتائج أن اختبار الانتفاخ او الانهيار احادي البعد هو الاختبار الانسب لتخمين انهيارية الترب الجبسية وبالتالي فأنه يمكن اعتبار اختبار الانهيار أحادي البعد اختبارًا موثوقًا به لتقدير مقدار الانهيار في التربة الجبسية ، حيث يمكن تقدير مقدار الانهيار لظروف التحميل المختلفة ، على عكس اختبار الاويدوميتر الفردي والمزدوج ، والذي يقتصر على حمولة محددة. وبالتالي ، قد يحدث الانهيار الحرج مع بالاجهاد اعلى او اقل. كما أن مواجهة كمية الإجهاد توفر مؤشرًا أكثر واقعية لتقدير مقدار الهبوط نتيجة ذوبان الجبس. من ناحية أخرى ، لا يفضل استخدام اختبار الاويدوميتر المزدوج بسبب صعوبة الحصول على نموذجين متشابهين هيكلياً من حيث نسبة الجبس ، خاصة للعينات غير المضطربة. ايضاً أشارت النتائج إلى أن سلوك التربة الجبسية عند الانهيار يتغير بشكل كبير عندما يزيد محتوى الجبس عن 40٪.

 وتشكلت لجنة المناقشة من السادة : 

 1. ا.د. جاسم محمد عباس / رئيساً 

 2. ا.م.د. فاروق مجيد مهوس / عضواً 

 3. م.د. وسام ذياب خلف  / عضواً 

 4. ا.م.د. احمد عبد الحميد العبيدي / عضواً ومشرفاً 

 وقد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحثة في اختصاص الهندسة المدنية 

مروةمروة1مروة2مروة3

 

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
2608 192  5 107
Go to top