Menu

 بسم الله الرحمن الرحيم

دكتور خالدد

تحية طيبة والحمد لله على نعمة العقل ونعمة العلم أبنائي الطلبة .. زملائي السادة أعضاء هيئة التدريسية والسادة العاملين بالجامعة شركاء النجاح .. السادة زائري موقع كلية الهندسة جامعة تكريت الإلكتروني الكرام .. مرحبًا بكم
كلية الهندسة جامعة تكريت هي الركيزة الأولى لتقدم المجتمع وخلق مواطن صالح قادر على الارتقاء بوطنه... فلم تعد مجرد قناة لتقديم العلم والتعلم فقط.
وانطلاقًا من رؤية عراقية  اهتمامها الاساسي تطوير الوطن بأيدي شبابه الصاعد وأفكاره المتجددة حددت كلية الهندسة جامعة تكريت  رؤيتها ورسالتها تماشيًا مع تاريخها العلمي ونشأتها منذ تأسيسها حيث تستقبل الكلية اعدادا من الطلبة سنويًا في مختلف التخصصات بأقسام الكلية وعددها (5) اقسام بالإضافة إلى المختبرات .. كما تستخدم وسائل التعلم الحديث والتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد أثناء جائحة كرونا لتخلق جيل مبدع ومتميز تعليميًا ومعرفيًا ذا مهارات خلاقة قادرة على المنافسة في سوق العمل .
وتتميز الكلية بوجود مجموعة من "البرامج الجديدة" المقدمة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا والقائمة على العلوم المختلفة ، وأخرى للطلاب الوافدين الذين تتشرف الكلية باستقبالهم سنويًا.
وإيمانًا من الكلية بأهمية التبادل الثقافي مع الكليات و الجامعات العربية والأجنبية ودول اوربية وامريكية وبعض الهيئات المتخصصة في نقل العلم والتقدم التكنولوجي قامت كلية الهندسة جامعة تكريت بإبرام العديد من الاتفاقيات العلمية والثقافية للوقوف على أحدث مستجدات العلم بالدول المتقدمة.
وكان لابد أن يكون لكلية الهندسة جامعة تكريت  دورًا فاعلاً في المشاركة المجتمعية والبيئة المحيطة بها نظرًا لتوسطها محافظات العراق من خلال تنظيم القوافل الهندسية وتقديم الاستشارات والخدمات البيئية والهندسية والقيام بتنظيم العديد من المؤتمرات العلمية والبيئية للوقوف على أحدث ما وصل إليه العلم في مختلف المجالات وكيفية تطبيقه وإيجاد الحلول العملية للمشكلات البيئية.
كما تقدم المكاتب الاستشارية الجامعية خدماتها الهندسية لأكثر من مليون شخص سنويًا من مواطني محافظات العراق وخاصة بعد افتتاح مكاتب استشارية في الجامعة وفق نظام مختبري استشاري تعليمي  عالمي  تم تجهيزها على أعلى مستوى من الأجهزة والمعدات الهندسية..

كما ان كلية الهندسة تسعى منذ تأسيسها لتحل مكانة متميزة في منظومة التعليم العراقي والعربي من خلال المشاركة بفاعلية في مشاريع التنمية الشاملة  والتحديات التي تواجه المجتمع وقد ظهر ذلك واضحا خلال الفترة الحالية والفترات السابقة

الزملاء الاعزاء .... تعد كلية الهندسة بيت الخبرة لمحافظة صلاح الدين وبالتالي فلا بد وان يكون هناك رؤية يشارك فيها جميع اطراف المجتمع المحلي من خلال استطلاع آرائهم للوصول الى خارطة الطريق التي يمكن من خلالها تحقيق المكانة التي تنشدها كلية الهندسة .

ويتفق الجميع على التطور الحاصل في كلية الهندسة خاصة وجامعة تكريت خاصة في ظل هذه الظروف الراهنة رغم صعوبتها بسبب انشار جائحة كورونا حيث لم تستطع الازمة الحالية الوقوف في وجه تطور التعليم في كليتنا حيث اعتمدنا نظام التعليم الالكتروني في جميع المجالات التعليمية والادارية حيث تم انشاء اكثر من 200 صف الكتروني معتمد من قبل الوزارة وتغطية اكثر من 70 بالمئة من المادة العلمية بأستخدام الوسائل الالكترونية المختلفة.

وتسعى كلية الهندسة في الوقت الحالي بخطوات جادة نحو تطوير وتحديث بنيتها الاساسية وبرامجها الاكاديمية ليس فقط في التعليم وانما في تنمية وخدمة المجتمع ايضا.

كما اننا نسعى الى تحقيق حياة جامعية نموذجية عند طريق تدعيم التقاليد الجامعية الايجابية وترسيخ ثقافة المؤسسة و العمل الجماعي

وأخيرًا وليس آخرًا فإن الكلية لا تستطيع أن تحقق أهدافها المنشودة إلا بتظافر جهود شركاء النجاح من السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بها الذين لا يدخرون جهدًا في تقديم كل ما يستطيعون لكي تصبح كليتنا في مصاف الكليات العالمية

حفظ الله العراق وإلى ذرى المجد والتفوق

الاستاذ المساعد الدكتور خالد حمود مضحي الجنابي / عميد كلية الهندسة

Go to top