نوقشت يوم الثلاثاء الموافق 16/4/2024 وعلى رحاب قاعة مناقشات عمادة كلية الهندسة وبحضور السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور خالد حمود مضحي الجنابي رسالة الماجستير للباحثة ( بسمة عبد الموجود عبد القادر ) / قسم الهندسة المدنية والموسومة the application of the expert system to improve maitennance performance for darban-dikan dam
لاقت صيانة السدود المائية اهمية كبيرة مؤخرا وذلك لان السدود المائية تعتبر من المنشآت المهمة في البلدان لما لها من فوائد عديدة للإنسان ,فأن الهدف من اقامتها لا يقتصر فقط على تخزين المياه لاستخدامه في الشرب او الري, وانما ايضا فوائدها امتدت وشملت اوجه اخرى مثل توليد الطاقة الكهربائية وتحسين السياحة وتنمية الثروة السمكية وغيرها, وان حدوث اي مشكلة فيها تؤثر بصورة سلبية على فوائدها التي ذكرت سابقا , ولتلافي المشاكل او مواجهتها في الوقت المناسب كان لابد من المراقبة الدورية المستمرة من قبل المسؤولين عن شعبة الصيانة في السد ومن ثم معالجة هذه المشاكل
ان استجابة الانسان للمشاكل قد لا تكون سريعة بسبب قلة خبرته او نسيانه ربما , لذلك تعتبر الانظمة الخبيرة الحل المناسب لمواجهه مشاكل السدود المائية ولهذا السبب يهدف البحث الى تطبيق النظام الخبير لمعالجة الاخفاقات التي تحدث في صيانة السدودولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بأجراء مقابلات مع عدد من الخبراء لعمل استمارة استبيان مفتوح للوصول الى اهم المشاكل التي تحدث في السدود و مشاكل الصيانة و الحلول لها , ثم بعد ذلك قامت الباحثة بعمل استبيان مغلق بالاعتماد على اجابات الاستبيان المفتوح للوصل الى الحلول التي يمكن تطبيقها تباعا لكل مشكلة, ومن خلال هذه النتائج قامت الباحثة بعمل برنامج خبير يختص بمشاكل صيانة السدود المائية لاستخدامه بسهولة من قبل شعب الصيانة في السدود وقد وجدت الباحثة ان اكثر المشاكل الهيكلية التي تواجه السدود بصورة عامة هي مشكلة التسرب من خلال جسم او اساس السد حيث كانت اختيار المشكلة يشكل (74%) من المشاكل الاخرى, وان الحل المناسب حسب اختيار المستبينيين كان بزيادة عمليات التحشية والحقن بصورة مستمرة حيث حصلت هذه الاجابة على نسبة (38%) من مجموع خمس حلول اخرى اما فيما يخص المشاكل الطبيعية فتختلف باختلاف طبيعة المنطقة الموجود فيها السد, ولكن تعتبر مشكلة الفيضانات والزلازل اهم ما تتعرض له السدود حيث تم اختيار مشكلة الفيضانات بنسبة (64%) لما لها من تأثيرات سلبية , بينما مشكلة الزلازل كان لها نسبة (45%) من اجمالي المشاكل الطبيعية
فيما يخص سد دربندخان فان اكثر مشكلة يعاني منها هي التفريغ السريع للخزين مما يؤدي الى تهدم جوانب السد حيث تم اختيار هذه المشكلة بنسبة( 55% ) وان الحل المناسب هو فتح منافذ الري السفلية وقد تم اختيار هذه الاجابة بسبة (50%) من بين ثلاث اجابات اخرى مع التأكيد على ترميم جوانب السد بصورة دورية
اما فيما يخص بنظام الجودة الشاملة فقد قامت الباحثة بعمل استبيان ثالث لأن نظام الجودة يعتبر من اساسيات الهياكل التنظيمية لأداره المنشآت لما له من اهمية في العملية الانتاجية وسلامة العاملين, وقد تم الحصول على نتائج تحمل اعلى مؤشر للأهمية النسبية ويبلغ (0.820)واقل مؤشر يبلغ (0.568)
ثم بعد ذلك قامت الباحثة بمقارنة الهيكل التنظيمي لشعبة الصيانة في سد دربندخان مع نظام الجودة الشاملة وقد تبين انه يفتقر لنظام الجودة الشاملة فيه, لذلك اقترحت الباحثة نظام جديد لشعبة الصيانة يقوم على اساسيات نظام الجودة الشاملة
و تشكلت لجنة المناقشة من السادة :
1. أ.م.د نزار نعمان اسماعيل / رئيساً .
2. أ.م.د ليث صادق محسن / عضواً .
3. أ.م.د وسام سمير محمد علي / عضواً .
4. أ.م.د عبد الرحمن عدنان ابراهيم / عضواً و مشرفاً .
5 . أ.د رعد هوبي ارزوقي / عضواً و مشرفاً .
وقد اوصت اللجنة بقبول رسالة الباحثة في اختصاص الهندسة المدنية .