Menu

نوقشت يوم الثلاثاء الموافق 8/12/2020 وعلى رحاب قاعة مناقشات كلية الهندسة رسالة الماجستير للباحث ( مناف فوزي كريم ) / قسم الهندسة الميكانيكية والموسومة ( دراسة نظرية للحمل المختلط لمائع نانوني بين اسطوانتين متحدتي المركز مع دوران الاسطوانة الخارجية ) .

أجريت دراسة نظرية للحمل المختلط محصور بين اسطوانتين متحدتي المركز مع دوران الأسطوانة الخارجية بسرع مختلفة، حيث كان المائع المحصور بين الاسطوانتين متكون من (ماء-نحاس) بحيث تكون درجتي الحرارة على جدار الأسطوانتين ثابتتين (اعلى عند الأسطوانة الداخلية واقل عند الأسطوانة الخارجية) . استخدمت معادلات الاستمرارية وحفظ الطاقة وحفظ الزخم للمائع النانوي كمعادلات حاكمة وتم تحويل المعادلات الحاكمة من الصيغة البعدية الى الصيغة اللابعدية باستخدام طريقة الفروق المحددة للحل العددي، تم استخدام طريقة الفرق المعاكس لتحويل حد الحمل والفروق المحددة المتوسطة ولتحويل حد الانتشار والحد الإضافي. تم استخدام طريقة كاوس سيدل التكرارية لحل معادلات حفظ الطاقة ومعادلات الدالة الدوامية، وكما استخدمت طريقة (successive over relaxation) لحل معادلة دالة الانسياب. اجري في هذا البحث دراسة تأثير المتغيرات الانية في انتقال الحرارة بالحمل المختلط: السرعة الدورانية للأسطوانة الخارجية (50 الى 175) ونصف القطر للأسطوانة الداخلية (1 الى 1.96) والنسبة الحجمية للجسيمات النانوية (0.01 و0.03 و0.05 و0.07 و0.09) وبثبوت عدد رينولدز (Re=100) وعدد برانتدل عند (Pr=6.7) وعدد رايلي (Ra=5) . تم تمثيل النتائج بدلالة خطوط الانسياب لبيان طريقة انسياب الموائع، فضلا عن عرض رسوم بيانية تمثل تغير عدد نسلت مع الفرق بين نصفي قطرين الاسطوانتين. بينت النتائج ان للمقدار R (النسبة بين نصفي قطري الاسطوانتين) تأثير سلبي على جريان المائع وانتقال الحرارة الممثل بعدد نسلت ضمن الحدود المدروسة في هذا البحث ويقل هذا التأثير بزيادة السرعة الدورانية للأسطوانة الخارجية وكذلك بزيادة نسبة الخلط. ولوحظ ان معدل انتقال الحرارة يزداد كلما زادت نسبة   الخلط وكلما قلت المقدار R (الفرق بين نصفي قطري الاسطوانتين ).

وتشكلت لجنة المناقشة من السادة :

1. أ.د. فياض محمد عبد  / رئيساً .

2. أ.د. مكي حاج زيدان   / عضواً .

3. أ.م.د. احمد حسن احمد / عضواً .

4. أ.د. عطاالله حسين جاسم / عضواً و مشرفاً .

وقد أوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحث في اختصاص الهندسة الميكانيكية .

منافمناف3مناف2مناف4مناف1

Go to top