Menu

نوقشت في كلية الهندسة وعلى رحاب قاعة مناقشات عمادة كلية الهندسة للباحثة ( دلوڤان محسن ناصر ) / قسم الهندسة المدنية والموسومة " مقاومة الانثناء للعتبات المركبة ( خرسانة - حديد ) والمعاد تأهيلها بإستعمال شرائح ألياف الكريون المدعم بالبوليمر " Flexural Strength of Composite Concrete-Steel Beams Repaired using CFRP Strips تقدم هذه الدراسة بحثآ عمليآ لتصرف الانثناء للعتبات الخرسانية المركبة المسلحة ذات مقطع(I) المقواة بشرائح الياف الكاربون المدعمة بالبوليمر. وتتطرق الدراسة لإستعمال نوعين من الخرسانة خفيفة الوزن والتي تم تحقيقها من خلال استبدال 50٪ و 75٪ من الركام العادي بالركام الخشن الخفيف .
يتضمن العمل المختبري ثمانية عشرة عتبة خرسانية مسلحة تم أختبارها تحت تأثير حملين مركزيين ساكنين. شملت المتغيرات : صفائح الحديد التي أستخدمت كتسليح رئيسي في النماذج, كذلك أستخدام الركام الخفبف الوزن (استبدال حجمي جزئي بالركام الاعتيادي), تأثير طول مادة تقوية بأستخدام شرائط الياف الكاربون البوليمرية.
بينت النتائج بأنه إستعمال شرائط الياف الكاربون البوليميرية (CFRP) أدى الى تحسن كبير في كفاءة العتبات الخرسانية المسلحة المركبة. حيث أزدادت قابلية الحمل النهائي بنسبة (54%-111%) للعتبات المقواة بالكامل fully strengthening وبنسبة (31%-72%) للعتبات المقواة جزئيآ
Partially strengthening . كما وجد أن أستخدام الصفيحة الفولاذية المثقبة perforated steel plate كتسليح رئيسي في العينات أدى الى تقليل الحمل الاقصى بنسبة (52%-64%). على العكس من ذلك, فإن استخدام المقاطع الفولاذية على شكل حرف (T) أدى الى انخفاض محدود في الحمل الأقصى بنسبة (1%-28%). من ناحية أخرى, أدى أستخدام المقاطع الفولاذية المثقبة الى إنخفاض في صلابة العتبات المقواة مقارنة بالعتبات المرجعية. بينما أدى أستخدام الصفيحة الفولاذية على شكل حرف (T) الى زيادة صلابة العتبات المقواة مقارنة بالعينات المرجعية.
أظهرت نتائج الاختبارات التجريبية التي تم الحصول عليها من الركام الخفيف الوزن ان قدرة الانحناء أنخفضت تقريبآ بنسبة (2%-21%) و (4%-34%) للعتبات التي اعتمدت فيها نسب استبدال  من 50% و75% من الركام الطبيعي الاعتيادي .

وتألفت لجنة المناقشة من:
أ.م.د. محمد محمد رشيد                   رئيسا
أ.د. مازن برهان الدين عبدالرحمن     عضوا
أ.م.د. عاصم محمد لطيف               عضوا
أ.د. ميسر محمد جمعة                    عضوا و مشرفا
م.د. علي احسان صلاح الدين           عضوا و مشرفا

و قد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحثة في اختصاص الهندسة المدنية .

دلوفاندلوفان1دلوفان3دلوفان4

Go to top