Menu

نوقشت و على رحاب قاعة مناقشات كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير للباحثة ( امنة سامي ذياب ) / قسم الهندسة المدنية والموسومة Flexural Strengthening of RC  Slabs Using Textile-Reinforced Mortar TRM and Fiber-Reinforced Polymers FRD على مدى العقود الماضية ، أصبحت مسألة تحديث وتقوية البنية التحتية للخرسانة المسلحة ذات أهمية كبيرة .ويرجع ذلك إلى تدهور هذه الهياكل نتيجة التقادم ، والظروف البيئية ، ونقص الصيانة ، والحاجة إلى تلبية متطلبات رموز التصميم الحالية .منذ ما يقرب من عقد من الزمان ، تم تقديم مادة مركبة مبتكرة قائمة على الاسمنت ، تسمى الملاط المقوى بالنسيج (TRM ) ، في مجال التعديل التحديثي الهيكلي كبديل لحل (FRP ) ، لمعالجة مشكالت التكلفة والمتانة. في هذا البحث تمت دراسة تقوية الانحناء الالواح RC بواسطة الملاط المقوى بالنسيج (TRM) والبوليمر المقوى بالالياف (FRP  ) . تضمن البرنامج التجريبي اختبار ستة وعشرين عينة ( بلاطة ) . جميع الالواح لها نفس الابعاد والتعزيزات الداخلية .تم تحديد خصائص الشد للالياف النسيجية عن طريق إجراء اختبارات الشد على نسيج النسيج العاري وكوبونات TRM و FRP. ثانيًا ، تم النظر في مجموعة من المتغيرات ، على وجه التحديد ، (أ) نظام التعزيز) مثل TRM و (FRP ؛ (ب) عدد طبقات التعزيز )طبقات 1 و 3 و 5 )؛ (ج) مواد األلياف النسيجية )ألياف الكربون والالياف الزجاجية ) و ( د)  تكوين التقوية ( كليًا وجزئيًا) . أظهرت النتيجة أن TRM كان بشكل عام أقل كفاءة من FRP في زيادة قدرة االنثناء أللواح RC .ومع ذلك ، فإن فعالية TRM كانت غير حساسة لعدد طبقات التعزيز. بالنسبة لكال نظامي التعديل التحديثي ، من خالل زيادة عدد أنظمة التعديل التحديثي من 1 إلى 3 و 5 ، فإن الزيادة النهائية في السعة تكون بطريقة غير متناسبة. كانت الزيادة القصوى في السعة الانثنائية التي تم الحصول عليها لنظام FRP لخمس طبقات من نسيج ألياف الكربون هي 241 ، ٪في حين أن الزيادة المقابلة في قوة الانثناء لنظام TRM كانت لخمس طبقات من نسيج ألياف الكربون هي 214 .٪لوحظ أي ًضا أن مواد ألياف النسيج المختلفة (الكربون والزجاج ) تسببت في تحسينات مختلفة في قدرة االنثناء لأللواح المختبرة. في كال نظامي التعزيز ، سجلت المنسوجات المصنوعة من ألياف الكربون أعلى قدرة على االنثناء مع توفير نفس عدد الطبقات المستخدمة. فيما يتعلق بوضع الفشل ، في األلواح المقواة بـ FRP ،لوحظت ثالثة أنواع مميزة من حاالت الفشل وهي ؛ تمزق األلياف النسيجية ، والتشقق عند السطح البيني الخرساني مصحوبًا بتمزق جزئي وفشل ضغط في الخرسانة. حيث أن أنماط الفشل التي لوحظت في ألواح TRM المعززة كانت ؛ تتسرب الالياف عبر المصفوفة مع تمزق جزئي أللياف النسيج وتمزق ألياف النسيج. تتأثر هذه األنواع من أوضاع الفشل بشكل مباشر بعدد طبقات TRMو FRP ، ونوع مواد الالياف ( ألياف الكربون أو الالياف الزجاجية )، وتكوين التعديل التحديثي ( الكامل أو الجزئي ) . لكل من أنظمة التقوية وكل من مواد ألياف النسيج ، فإن العينات المقواة المغطاة بالكامل زادت من ومع ذلك ، كان هذا الاختلاف مرتبطا قدرة االنثناء مقارنة بالعينات المقابلة التي تم تقويتها جزئيًا .  بوضع الفشل .على وجه الخصوص ، عندما كان وضع الفشل بسبب تمزق النسيج ، كان الاختلاف هو الهامش كما في حالة الالواح المقواة بنسيج الالياف الزجاجية .

و تشكلت لجنة المناقشة من السادة : 

1. أ.د مازن برهان الدين عبد الرحمن / رئيساً .

2. أ.د وسام كاظم السراج / عضواً .

3. م.د انور صباح محمد / عضواً .

4. أ.م.د سعد محمود رؤوف / عضواً و مشرفاً .

وقد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحثة في اختصاص الهندسة المدنية .

مدني2مدنيمدني1مدني4امنة

 

Go to top