عدد الزيارات
3317322
Menu

نوقشت يوم الثلاثاء الموافق 15/11/2022 وعلى رحاب قاعة مناقشات كلية الهندسة وبحضورالسيدعميد الكلية (أ.م.د خالد حمود الجنابي) اطروحة الدكتوراه للباحث ( عبد الله صائب طايس ) / قسم الهندسة المدنية والموسومة Torsional Response of Reinforced Concrete Hollow Beams Strengthened Using Different Technique Subjected to Repeated Loads الاستجابة الالتوائية للعتبات الخرسانية المسلحة المجوفة المقواة باستخدام تقنيات مختلفة والمتعرضة الى احمال تكرارية 

الخلاصة :

 

تضررت العديد من الهياكل والجسور الخرسانية في العراق بطرق مختلفة بسبب الحروب والأحداث العسكرية الأخرى. لذلك، كان هناك حاجة ملحة لتقوية هذه المنشآت الخرسانية، وخاصة الجسور. علاوة على ذلك، غالبًا ما يتكرر التحميل على الجسور والموانئ والمرائب متعددة الطوابق والعديد من الهياكل الأخرى والتي عادة ما يتم تشييدها بعتبات خرسانية مسلحة. يختلف سلوك الخرسانة تحت تأثير الأحمال المتكررة عن تأثيره في الأحمال الساكنة. بسبب عملية التحميل ورفع الحمل، تتسبب الأحمال المتكررة في تضرر وتهشم الخرسانة. أن طرق التقوية الشائعة في استخدام مواد تقليدية لتعزيز قدرة الهياكل الخرسانية المسلحة لمقاومة عزوم الالتواء كانت سائدًا لعقود. في الوقت الذي لم يتم دراسة تقنيات التقوية في ظل ظروف الالتواء المتكررة، مثل أحمال المرور على عتبات الجسر. من أجل سد هذه الفجوة في الأبحاث، فأن الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة فاعلية تقنيات التقوية بالربط الخارجي (EBR) والربط القريب من السطح (NSM) في تقوية العتبات الخرسانية المجوفة المعرضة للالتواء الرتيب والمتكرر.

 

   تم صب وتهيئة ثمانية وعشرين عتبة خرسانية بأبعاد (250 * 350) ملم وطول (3000) ملم واختبارها الى حد الفشل تحت تاثيرعزم الالتواء الصافي. أربعة من هذه العتبات لم يتم تقويتها، اثنتان منها ذات مقطع صلد واثنين من العتبات كانت بمقطع مجوفة بقطر ثقب 10 مم، استخدمت لدراسة تأثير وجود التجويف على خصائص العتبات الخرسانية المسلحة المعرضة للأحمال الالتوائية الرتيبة والمتكررة. تم تقوية بقية العتبات المجوفة باستخدام تقنيتين للتقوية: التقوية بتقنية الربط الخارجي (EBR) وتقنية الربط القريب من السطح (NSM). تم استخدام اثني عشر عتبة مجوفة في دراسة تأثير التقوية باستخدام كل تقنية. ستة منهم استخدمت فيها ألياف الكربون كمواد تقوية وطرق حصر مختلفة (شريط واحد متصل، وشريطان متصلان، وواحد لولبي مستمر)، وتستخدم العتبات الستة الأخرى أسلاكًا فولاذية كمواد تقوية بنفس طرق الحصر المستخدمة في العتبات السابقة. تم اختبار العتبة تحت الالتواء الرتيب لكل حالة فحص واستخدمت كمرجع للعتبات التي تم فحصها تحت تأثيرالالتواء المتكرر بعد تسليط سبع دورات تحميل بنسبة% 60 من الأحمال النهائية للعتبات المرجعية.

 

   استندت مناقشة نتائج الفحوصات المختبرية إلى سلوك التواء -عزم الدوران، الاستطالة الطولية للعتبات، وقيمة عرض التشققات، والصلابة الالتوائية، والانفعال في قضبان الحديد، وامتصاص الطاقة، المطيلية، وتأثير تقنيات التقوية على عزم التشقق، العزم الأقصى، وأنماط الفشل.

 

   أظهرت النتائج التجريبية أن التجويف الدائري الذي يبلغ قطره 10 مم في العتبات الخرسانية له تأثير ضئيل نسبياً على خصائص الخرسانة المسلحة مقارنة بالعتبات ذات المقطع الصلد، سواء كانت معرضة لعزم التواء رتيب أو متكرر، حيث قللت من عزم التشقق والعزم الاقصى بنسبة (%6.09) و (%5.58) للعتبات المعرضة لعزم التواء رتيب وبنسبة (%6.8) و (%6.03) للعتبات المعرضة لعزم التواء متكرر. 

 

   كما أظهرت النتائج أن المواد البوليمرية المصنوعة من ألياف الكربون المستخدمة في تقوية العتبات الخرسانية المجوفة، سواء باستخدام تقنية (EBR-CFRP) أو تقنية (NSM-CFRP) ، دوراً واضحاً وفعالاً في تحسين خصائص العتبات الخرسانية. لجميع طرق الحصر المستخدمة في الدراسة ومقارنتها بخصائص العتبات الخرسانية غير المقواة، حيث إن تقوية العتبات بتقنية(EBR-CFRP) ، أدت الى زيادة قيم عزم التشقق والعزم الاقصى بمقدار (%55.7، %69.7، %67.8) و (%67.6، %87.5، %87.2) للعتبات التي تم فحصها تحت تأثير عزم الدوران الرتيب، وبنسبة (%57.3، %70.2، %68.3) و (%63.6، %80.9، %77.7) للعتبات المعرضة لعزم متكرر مقارنة بالعتبات غير المقواة. في نفس السياق، فأن استخدام تقنية ((NSM-CFRP أدت الى زيادة بنسبة (%34.19، %53.87، %46.34) و (%54.3، %72.54، %68.94) للعتبات المعرضة الى تأثير عزم الالتواء الرتيب وبنسبة (%37.6، %55.5، %47.9) و (%52.86، %66.3، %59.98) للعتبات المعرضة لعزم الالتواء المتكرر.

 

   أخيرًا ، لم تبدي التقوية باستخدام تقنية (EBR-Steel-Wire) تحسن واضح في خصائص العتبات الخرسانية المسلحة مقارنة بالعوارض غير المقواة ، وفي حالات التحميل الرتيب والمتكرر ، على العكس من ذلك ، فأن التقوية بتقنية NSM-Steel Wire حسنت من خصائص العتبات الخرسانية المسلحة حيث زادت قيمة عزم التشقق وقيم العزم الأقصى للعتبات بنسبة (%27.33، %29.53، %30.4) و (%21.76، %26.64، %28.29) لحالة التحميل الرتيب وبنسبة (%26.9، %28.5، %31.7) و (%17.98، %18.18، %22.5) لحالة التحميل المتكرر بالمقارنة مع قيم العتبات المرجعية غير المقواة

وتشكلت لجنة المناقشة من السادة.

 1. أ.د ميسر محمد جمعة / رئيسا

 2. أ.د وسام كاظم عبد السراج  / عضوا

 3. أ.د قيس فاضل حسن/ عضوا

 4. أ.م.د عمر فاروق ابراهيم  / عضوا

 5. أ.م.د سعد محمود رؤوف / عضواً .

 6. أ.د مازن برهان الدين عبد الرحمن /  عضواً و مشرفاً .

 وقد اوصت اللجنة بقبول اطروحة الدكتوراه للباحث في اختصاص الهندسة المدنية

عبد اللهعبد الله1عبد الله2عبد الله3

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
2608 192  5 107
Go to top