عدد الزيارات
3459539
Menu

نوقشت يوم الأربعاء الموافق 14/12/2022 وعلى رحاب قاعة مناقشات قسم الهندسة المدنية وحضور السيد عميد كلية الهندسة ( أ.م.د خالد حمود مضحي الجنابي ) رسالة الماجستير للباحث ( نضال رشيد سعيد ) / قسم الهندسة الكهربائية والموسومة optimum location for photovoltaic implementation based on power flow analysis using ETAP software 

الخلاصة :

 

بسبب نمو الطلب على الطاقة الكهربائية في السنوات القليلة الماضية خاصة في العراق حيث توجد فجوة كبيرة بين التوليد والحمل في جميع أشهر السنة تقريباً والأسوأ في فصل الصيف كما هو متوقع. يعد دمج محطة كهروضوئية  في شبكة نظام الطاقة أحد الحلول الأكثر فاعلية لأنه صديق للبيئة ، و وقت البناء المطلوب قليل ، ولا ينضب ، وتستمر التكلفة الإجمالية للمحطة في الانخفاض. يعد الموقع الأمثل للمحطة كهروضوئية  في أنظمة الطاقة أمرًا حيويًا في زيادة كفاءة النظام الإجمالية. استخدمت هذه الأطروحة تحليل تدفق الحمل بهدف تحديد الموقع الأمثل لتنفيذ محطة كهروضوئية   على شبكة النقل من خلال تقييم المعايير التي تستهدف تقليل إجمالي فقد طاقة النظام دون انتهاك قيود النظام. ينتج عن هذا تأثير إيجابي على نظام الطاقة من خلال تحسين ملف الفولتية وتقليل توليد الطاقة للنظام الذي تم فحصه.

 

للتحقق من أهداف هذا العمل ، تم استخدام برنامج ETAP القائم على طريقة نيوتن رافسون لتحليل نظام اختبارذات 30 عقدة لشبكةIEEE  ونظام شبكة الطاقة المحلية العراقية ذات جهد 132 كيلو فولت (كركوك ، صلاح الدين) .تم تنفيذ ذلك باستهداف الموقع الأمثل لمحطة كهروضوئية بمعدل اختراق أقل من 10٪ من إجمالي توليد الطاقة.أظهرت نتائج المحاكاة أن أفضل ربط لدمج محطة كهروضوئية30 ميجاوات مع نظام اختبارذات 30 عقدة لشبكةIEEE  هو في العقدة رقم 5 مع أعلى تخفيض في إجمالي فقد الطاقة النشطة والمتفاعلة .وأفضل ربط لدمج محطة كهروضوئية80 ميجاوات مع شبكة عراقية – كركوك ( 132 كيلو فولت) هو محطة غرب كركوك الثانوية(132/33/11kV)  مع أعلى تخفيض في إجمالي فقد الطاقة النشطة والمتفاعلة.

 

وأفضل ربط لدمج محطة كهروضوئية75 ميجاوات مع شبكة عراقية – صلاح الدين ( 132 كيلو فولت) هو محطة شرق تكريت الثانوية(132/33/11kV)  مع أعلى تخفيض في إجمالي فقد الطاقة النشطة والمتفاعلة .

وتشكلت لجنة المناقشة من السادة 

 1. ا.د. خلف سلوم كعيد / رئيساً 

 2. ا.م.د. اركان احمد حسن / عضواً 

  3. أ.م.د حسن بزار زينل  / عضواً 

 4. ا.م.د. عبد الستار حسن جاسم / عضواً ومشرفاً 

 وقد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحثة في اختصاص الهندسة الكهربائية .

نضالنضال1نضال2نضال3

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
2608 192  5 107
Go to top