عدد الزيارات
3459252
Menu

نوقشت يوم الخميس الموافق 15/12/2022 وعلى رحاب قاعة مناقشات قسم الهندسة المدنية وحضور السيد عميد كلية الهندسة ( أ.م.د خالد حمود مضحي الجنابي ) رسالة الماجستير للباحث ( ماهر عبد بشير مخلف ) / قسم الهندسة الميكانيكية والموسومة  (زيادة سعة التبريد للنظام الهجين المؤلف من التبريد التبخيري غير المباشر ودورة التبريد الانضغاطية ) 

الخلاصة : 

 

يعد التبريد التبخيري غير المباشر بديلاً فعالًا ومستدامًا عن أنظمة التبريد التقليدي الحالية التي تعمل بدورة ضغط البخار لاستهلاكه المنخفض للطاقة في العديد من تطبيقات التبريد في المناخات الجافة. مع ذلك، فان التبريد التبخيري غير المباشر لا يتحكم بشكل فعال في درجة حرارة والرطوبة النسبية للهواء. كما أن أداء التبريد التبخيري غير المباشر يتدهور بشدة عندما تكون الرطوبة النسبية للهواء عالية. للتغلب على هذه القيود، تم التحري عن عملية هجينة تربط التبريد التبخيري غير المباشر ودورة ضغط البخار لتربط بالتتابع وعلى التوالي، لذلك تم تصميم وبناء نظام تبريد هجين جديد يجمع بينهما. حيث ان المنظومة الهجينة تستخدم هواء خارجي نقي بالكامل (Fresh Air).  يتكون النظام بشكل أساسي من التبريد التبخيري غير المباشر وهو عبارة عن مبادل حراري متقاطع الجريان (Cross Flow) ذو انابيب مزعنفة أي زعانف صفائحية من الالمنيوم بأبعاد 28.5*50*30 cm)). يُرش الماء على الجانب الرطب للمبادل عن طريق مضخة المياه التي تسحب الماء وتوزعه عبر شبكة من الانابيب مثبتة في أعلى المبادل الحراري ليتم ترطيبه بشكل مناسب وملف تبريد خاص بدورة ضغط البخار باستخدام وسيط التبريد (R410A) الصديق للبيئة بإبعاد (58.6 *60*4.46 cm). يتلخص عمل منظومة التبريد بسحب الهواء الخارجي بواسطة مروحة الطرد المركزي، ويتم أولا تنقية الهواء المحيط باستخدام منقي الهواء (Air Filter)، ثم يتم تبريد الهواء في المرحلة التبريد التبخيري غير المباشر كمرحلة اولى. ومن ثم يتم تبريده وترطيبه بشكل إضافي لتحقيق درجة الحرارة والرطوبة المرغوبة والمناسبة لراحة الانسان، لغرض تقييم أداء منظومة التبريد التبخيري الهجين ومعرفة الظروف التصميمية والبيئية المناسبة لعمل المنظومة الهجينة بشكل أفضل، تم انشاء برنامج حاسوبي بلغة (FORTRAN 90) لدراسة المتغيرات التصميمية والبيئية، إذ شملت المتغيرات التصميمية. تأثير تغير طول الأنابيب المبادل الحراري بين (0.285-0.45 m) وكمية الهواء المجهز في الجانب الجاف بين (0.64-0.5m^3/s) والجانب الرطب (0.45-3m^3/s) وتأثير تغير قطر بين (0.015-0.035) وتأثير الرطوبة النسبية للهواء المجهز على أداء التبريد التبخيري غير المباشر وعلى أداء المنظومة التبريد الهجينة. في حين شملت المتغيرات البيئية لظروف مدينة (تكريت) خلال فصل الصيف تأثير درجة حرارة البصلة الجافة للمحيط على سعة التبريد التبخيري غير المباشر وعلى سعة التبريد المنظومة الهجينة وتأثير الرطوبة النسبية لهواء المحيط على سعة التبريد المنظومة الهجينة. تم تصميم منظومة التبريد الهجينة وتصنيعها وأجريت الاختبارات العملية عليها في (جامعة تكريت) التي تقع على خط الاستواء (34. 67N; 43.65 E) لمعرفة مدى ملاءمة الظروف الجوية 
في المنطقة لعملها. إذ تم الاختبار وتسجيل القراءات للأشهر (ايار، حزيران، وتموز، واب). على التوالي بواقع يوم واحد من كل أسبوع على مدار24 ساعة في اليوم بمعدل قراءة كل ساعة. أفادت بيانات القراءات المسجلة لدى هيئة الأنواء الجوية أن متوسط درجة حرارة البصلة الجافة تتراوح بين (25-52.5°C) والرطوبة النسبية تتراوح بين (8-34%) للهواء المحيط وللأشهر الاربعة على التوالي. وأظهرت النتائج التجريبية ان أفضل أداء للمنظومة الهجينة يتحقق عندما يكون معدل التدفق للهواء المجهز (0.64 m³/s) للقناة الجافة و(0.45 m³/s) للقناة الرطبة وطول الأنابيب (0.285m) والقطر (0.015m) لأنابيب المبادل. وان الأداء للمنظومة الهجينة يتحسن مع انخفاض الرطوبة النسبية وارتفاع درجة الحرارة البصلة الجافة لهواء المحيط مع أقل سرعة ممكنة للهواء الرئيسي واعلى سرعة للهواء الثانوي. في ظل ظروف التشغيل المدروسة يمكن خفض درجة حرارة الهواء الخارجي بمقدار (15-30 C°)، ورفع الرطوبة النسبية بمقدار (29-55%)، وان معامل الأداء للتبريد التبخيري غير المباشر بين (38.9-68.3)، مما يؤدي إلى إجمالي معامل أداء بين (26.7-18.1) للمنظومة الهجينة ومعامل أداء دورة ضغط البخار داخل المنظومة الهجينة بين (4.5-7.1) في حين تكون قيمته بين (4-5.2) لمنظومة ضغط البخار المستقلة، اي تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة (20-35 %) في حالة استخدام هذا النظام في المناطق الحارة والجافة.

وتشكلت لجنة المناقشة من السادة 

 1. ا.د. احمد عبد محمد / رئيساً 

 2. ا.م.د. ثامر خلف سالم / عضواً 

  3. م.د سامر محمود خلف  / عضواً 

 4. ا.د. مكي حاج زيدان / عضواً ومشرفاً 

 وقد اوصت اللجنة بقبول رسالة الماجستير للباحثة في اختصاص الهندسة الميكانيكية .

ماهرماهر1ماهر2

 

 

studentاعداد الطلبة teacher اعدد التدريسين building عدد الاقسام العلمية papers عدد البحوث المنشورة
2608 192  5 107
Go to top