قسم الهندسة الكيمياوية
تأسس قسم الهندسة الكيمياوية في عام 1989 كنواة لكلية الهندسة في جامعة تكريت ليكون رافدا حيويا للكفاءات الهندسية التخصصية في مجال الهندسة الكيمياوية . حيث استطاع القسم ومنذ نشاته ان يحقق اهدافه بالمساهمة بسد احتياجات العراق من الكوادر الهندسية العاملة في الصناعات النفطية والبتروكيمياوية والصناعات الكيميائية وما النجاحات العلمية والاكاديمية التي حققها القسم الا هي ثمرة للجهود الحثيثة والخيره التي بذلها منتسبي القسم من الكوادر التدريسية والكوادر الفنية والادارية لدعم الحركة العلمية في القسم والكلية وتماشيا مع اهداف جامعة تكريت التكنولوجية لتخريج مهندس بثقافة علمية مقترنة بالقابلية على التطبيق يجمع بين المعرفة الاكاديمية والخبربة العملية فكانت برامج التعشيق بين الجامعة وحقل العمل واستثمارجهود التد ريسيين والطلبة في انتاج بعض المواد والاجزاء التي يحتاجها القطاع الصناعي والنفطي كجزء من برامج التعاقدات مع القطاعات الصناعية و التدريب للطلبة في الورش المختبرية.
منذ 1989 توسعت جامعة تكريت في حرمها الرحب وتوسع كذلك قسم الهندسة الكيمياوية بمبانيه واعداد منتسبيه وشمل ذلك التطور بالمناهج الدراسية كذلك تم استثمار الخبرة المتراكمة للقسم في توسيع برامج الدراسات العليا في الماجستير وزيادة عدد المقبولين فيه مع مرور السنوات. وفي مجال الاستشارات الهندسية واستثمار الخبرات البحثية الاكاديمية العالية لاساتذة القسم فقد تم وضع منهاج للتعاون مع دوائر الدولة ذات الاختصاص المماثل للافادة من الخبرات الاستشارية المتاحة وتنظيم عقود استشارية متخصصة وما يتيحه ذلك من افاق وبالمقابل تستثمر الجامعة خبرات القطاع الصناعي من حملة الشهادات العليا في المشاركة في الاشراف على طلبة الدواسات العليا. ولقد سعى القسم ومنذ تأسيسه على التواصل مع حقل العمل من القطاعات الصناعية والنفطية حيث كان لهذا التواصل الدور الكبير في تعزيز المفاهيم العلمية المتبادلة وتزويد الطلبة بالنشاطات العلمية التطبيقية من خلال مشاريعهم في الدراسات الاولية (مشاريع التخرج) ومشاريع الدراسات العليا.
استحدثت الدراسات العليا في قسم الهندسة الكيمياوية عام1996 وتركزت الدراسات العليا في اختصاص الماجستير في الهندسة الكيمياوية عموما و يهدف القسم حاليا الى فتح دراسة الدبلوم العالي في اختصاص البحوث النفطية بالتعاون مع دائرة التدريب والتطوير في وزارة النفط كخطة تكاملية لفتحها في وسط و جنوب العراق. وقد تميزت الدراسات الاولية والعليا في القسم بإتباع المنهج العلمي الرصين في وضع الخطط الدراسية وتزويد الطلبة الدارسين بكل ما هو
جديد في مجال التخصص .كما ركز القسم في عمله على نقل الخبرة والمعرفة من الجامعة الى حقول التطبيق العملي وبالعكس وكان لقسم الهندسة الكيمياوية الدور الريادي في مجال البحوث العلمية فقد حاز على عدة جوائز وتكريمات من رئاسة الجمهورية لدوره في تطوير القطاع الصناعي و يحرص القسم سنويا على التفاعل مع الخطط البحثية التي تضعها الدوائر الحكومية في تشكيلات الوزارات المختلفة داخل محافظة صلاح الدين و خارجها. و ضمن خطط القسم المستقبلية انشاء وحدة بحوث جديدة تحت عنوان´´ وحدة البحوث النفطية و البتروكيمياوية ´´إضافة الى وحدة معالجة النفايات الكيميا وية ´´التي تخدم الجامعة برمتها.
1 | أ.د. احمد سعيد عثمان |
2 | أ.د. صبا عدنان غني |
3 | أ.د. دريد فاضل احمد |
4 | أ.د. ايسر طالب جار الله |
5 | أ.د. اسراء طالب حميدي |
6 | أ.د. شيماء علي حميد |
7 | أ.م.د. سعد ناهي صالح |
8 | أ.م.د. برهان صادق عبد الرزاق |
9 | أ.م.د. صفاء محمد رشيد احمد |
10 | أ.م.د. حارث نوري محمد |
11 | أ.م.د. صهيب شويش صالح |
12 | أ.م.د. محمد مزهر عفتان |
13 | م.م. عبدالله احمد فرج |
14 | م.د. حيدر اكرم عارف |
15 | م.د. ثائر عدنان عبد الله |
16 | م.هبه سعدي ايوب |
17 | م. صفا وليد شاكر |
18 | م.م. عمر سعيد لطيف |
19 | م.م. صباح محمد حسن |
20 | م.د. محمود غني جبر |
21 | م.م. غزوان صالح احمد |
22 | م.م. اقحوانه عبد المجيد رشيد |
23 | م.م. مظهر محمد علي |
24 | م.م. هبة رمضان محمد |
25 | م.م. كميت سعيد عواد |
26 | م. رغد عدنان مهدي |
27 | م.د. مروة نوري محمد |
29 | |
30 | م.م. رنا نجاح حاجم |
31 | أ.م.د. خليل عيدان احمد |
32 | م.م. سحر عدنان احمد |
أن يكون القسم رائدا وطنياً في تعليم وهندسة الكيمياء والبحث العلمي، متميزا بقوته في مجالات صناعة البتروكيماويات، سلامة العمليات، هندسة الأنظمة، معالجة المياه، ودمج الذكاء الاصطناعي، مع الإسهام في التنمية المستدامة والابتكار العالمي.
To be a nationally recognized leader in chemical engineering education and research, distinguished by strengths in the petrochemical industry, process safety, systems engineering, water treatment, and the integration of artificial intelligence, while contributing to sustainable development and global innovation.
1. إعداد قادة ومبتكرين في الهندسة الكيمياوية والمجالات ذات الصلة للتميز في المسارات المهنية والأكاديمية.
2. دفع حدود المعرفة في الهندسة الكيمياوية من خلال البحث المؤثر والتميز الأكاديمي.
3. تطوير تقنيات متقدمة لمعالجة التحديات المجتمعية وتلبية احتياجات الصناعة، خاصة في مجالات الطاقة، الموارد المائية، والعمليات المستدامة.
4. تحسين رفاهية سكان العراق من خلال تطبيق حلول الهندسة الكيمياوية لتحسين الصناعة والبنية التحتية والبيئة.
1. Prepare future leaders and innovators in chemical engineering and related fields to excel in professional and academic careers.
2. Advance the frontiers of chemical engineering knowledge through impactful research and academic excellence.
3. Develop cutting-edge technologies to address societal challenges and industry needs, particularly in energy, water resources, and sustainable processes.
4. Enhance the well-being of Iraq's population by applying chemical engineering solutions to improve industry, infrastructure, and the environment.
1. إعداد الرجال والنساء للنجاح كمهندسين كيميائيين.
2. المشاركة في مشاريع خدمية تبرز الفوائد المجتمعية للمفاهيم الهندسية.
3. القدرة على متابعة الدراسات العليا والتفاني في التطور المهني المستمر والتعلم مدى الحياة من خلال ربط التخصصات الهندسية وغير الهندسية.
1. Prepare men and women to be successful as Chemical Engineers.
2. Participating in service projects that emphasize the societal advantages of engineering concepts.
3. Be able to pursue graduate studies and dedicate to continuing professional growth and long-life learning through bridging engineering and non-engineering professions.
1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
2. القدرة على تطبيق عملية التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي احتياجات محددة مع مراعاة الصحة والسلامة العامة والعوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية وغيرها من العوامل المناسبة للتخصص.
3. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
4. القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة متنوعة من الجماهير.
5. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية واتخاذ قرارات مستنيرة، مع مراعاة تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
6. القدرة على التعرف على الحاجة المستمرة لاكتساب المعرفة الجديدة، واختيار استراتيجيات التعلم المناسبة، وتطبيق هذه المعرفة.
7. القدرة على العمل بفعالية كعضو أو قائد في فريق يضع الأهداف، ويخطط المهام، ويلتزم بالمواعيد النهائية، ويخلق بيئة تعاونية وشاملة.
1. An ability to identify, formulate, and solve engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics.
2. An ability to apply the engineering design process to produce solutions that meet specified needs with consideration for public health and safety, and global, cultural, social, environmental, economic, and other factors as appropriate to the discipline.
3. An ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze, and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions.
4. An ability to communicate effectively with a range of audiences.
5. An ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts.
6. An ability to recognize the ongoing need to acquire new knowledge, to choose appropriate learning strategies, and to apply this knowledge.
7. An ability to function effectively as a member or leader of a team that establishes goals, plans task, meets deadlines, and creates a collaborative and inclusive environment.