الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة التجريبية والرقمية الحالية هي:
1 - الفحص العملي للسلوك الالتوائي لعتبات الأنابيب الفولاذية المملوءة بالخرسانة والمقواة داخلياً بقضبان حديد التسليح بمتغيرات انتقائية مثل: نوع الخرسانة، سمك الأنبوب الفولاذي، والمسافة بين قضبان حديد التسليح المتقاطعة.
2 - دراسة القدرة الالتوائية النهائية لعتبات الأنابيب الفولاذية المملوءة بالخرسانة والمقواة داخلياً بقضبان حديد التسليح.
3 - اقتراح نماذج العناصر المحدودة غير الخطية المعتمدة والتي تكون قادرة على التنبؤ بالسلوك الالتوائي لعتبات الأنابيب الفولاذية المملوءة والمقواة داخلياً بقضبان حديد التسليح. تم استخدام نموذج العناصر المحدودة لإجراء تقييم حدودي شامل وفقًا للتحقق السابق من البيانات التجريبية التي تم إجراؤها في هذا العمل حيث ان معاملات التحقيق كانت شكل مقطع الأنبوب الفولاذي،قوةالضغط للخرسانة، سمك الأنبوب الفولاذي، وقطر قضبان التسليح المتقاطعة.
يتضمن العمل التجريبي لهذه الدراسة صب واختبار 24 عينة لفحص المقاومة الالتوائية لعتبات الأنابيب الفولاذية المملوءة والمقواة داخلياً بقضبان الفولاذ. أبعاد جميع العينات 100× 100 ملم. وتأخذ الدراسة بعين الاعتبار متغيرات مختلفة مثل ؛ سمك الأنبوب الفولاذي، وقوة الخرسانة، والتباعد بين قضبان التسليح الفولاذية الداخلية داخل العتبة
أظهرت نتائج العمل التجريبي أنه فيما يتعلق بتأثير سمك الأنبوب الفولاذي، فإن عزم الالتواء النهائي للعتبات ذات سمك أنبوب فولاذي 2 ملم كان أكبر من عزم الالتواء النهائي للعتبات المماثلة ذات سمك أنبوب فولاذي 1.5مم بحوالي 10 إلى (37) ، وذلك لأن سماكة الأنبوب الفولاذي الأكبر تزيد من الصلابة الالتوائية للعتبة. وكذلك فان التباعد بين قضبان حديد التسليح المتقاطعة يتناسب عكسيًا مع الصلابة الالتوائية للعتبة، وبالتالي مع عزم الالتواء النهائي بثبوتية الخصائص الأخرى.
 
وتشكلت لجنة المناقشة من السادة : 
1. أ.د مؤيد محمد قاسم / رئيساً .
2.  أ.د ياسين علي صالح / عضواً .
3. أ.د حسن جاسم محمد / عضواً. 
4.  أ.م.د عمر فاروق ابراهيم / عضواً  .
5. أ.م.د عبدالله صائب طايس / عضواً  .
6 . أ.د عاصم محمد عبد اللطيف / عضواً و مشرفاً .
وقد اوصت اللجنة بقبول اطروحة الدكتوراه  الباحث في اختصاص الهندسة المدنية .