

يمكنكم تحميل الجدول من هنا الاول, الثاني والثالث والرابع
قسم الهندسة المدنية
يهدف القسم الى تخريج كفاءات متميزة في مجال الهندسة المدنية والتي تعمل على تطوير العمران والطرق ومجال الموارد المائية والنهوض بواقع البنى التحتية. ومنذ تأسيسه توسع قسم الهندسة المدنیة بمبانیه ومختبراته وأعداد منتسبیه وشمل ذلك تطور المناهج الدراسیة وتوسع برامج الدراسات العلیا ليشمل الدبلوم العالي والماجستیر والدكتوراه وتزايد أعداد المقبولین فی القسم
تميزت كلٌ من الدراسات الأولية والعليا في القسم بأتباع المنهج العلمي الرصين في وضع الخطط الدراسية وتزويد الطلبة بكل ما هو جديد في مجال التخصص. كما ركّز كادر القسم في عمله على نقل الخبرات من الجامعة الى حقول التطبيق العملي وبالعكس. وكان لقسم الهندسة المدنية الدور الريادي في مجال البحوث العلمية فقد حاز على عدة جوائز وتكريمات على مستوى الجامعة. ويحرص القسم سنوياً على التفاعل مع الخطط البحثية التي تضعها الدوائر الحكومية في تشكيلات الوزرات المختلفة. ولمزيد من المعلومات حول المناهج،
تم إفتتاح الدراسات العليا لدراسة الماجستير في قسم الهندسة المدنية عام 1993 وقد تخرج من قسم الهندسة المدنية عدد كبير من طلبة الدراسات العليا والذين يعمل بعضهم في نفس القسم والبعض الاخر يعمل في جامعات ومؤسسات أخرى. كذلك تم فتح دراسة الدبلوم العالي في عام 2012 وايضاً تم استحداث دراسة الدكتوراه في عام 2013 بعد توفر كافة الشروط اللازمة لهذه الدراسة في القسم.
وفي مجال الإستشارات الهندسیة وإستثمار الخبرات البحثیة والأكادیمیة العالیة لأساتذة القسم فقد تم وضع منهاج للتعاون مع دوائر الدولة ذات الإختصاص المماثل للإفادة من الخبرات الإستشاریة من خلال المكتب الإستشاري الهندسي ومن خلال تبادل الخبرات مع باقي الجامعات ودوائر الدولة من نفس الاختصاص كذلك من خلال مختبر الفحوصات للمواد الإنشائية.
تكمن ستراتيجية القسم في التعليم والتعلم في وجود الخطة البحثية والتي تنفذ من قبل الأساتذة والعمل على تهيئة الطالب وصقل مهاراته بما يتوافق مع متطلبات العمل الهندسي ليكون مهندساً ناجحاً من حيث الدقة وسرعة الانجاز والصدق في العمل وكذلك عن طريق تشجيع الطلبة على الإلتزام بطبيعة الدوام وأخلاقيات المجتمع والجامعة من خلال لجان الإرشاد التربوي لتحقيق الهدف العلمي والتعليمي.
إعداد مهندسين مدنيين يمتلكون المعرفة والمهارات والعقلية الابتكارية لمعالجة التحديات المجتمعية والبيئية، وتطوير البنى التحتية، والمساهمة في تقدم الصناعة من خلال البحوث التطبيقيه والتعلم المستمر.
Vision:
To prepare civil engineers with the knowledge, skills, and innovative mindset to address societal and environmental challenges, advance infrastructure development, and contribute to industry through applied research and lifelong learning.
تتمثل رسالة قسم الهندسة المدنية في توفير تعليم عالي الجودة يجمع بين النظرية والتطبيق، ويؤهل الخريجين لمهن ناجحة في العراق وخارجه. كما يسعى القسم إلى تعزيز الابتكار والبحث التطبيقي في مجال الهندسة المدنية، وتشجيع الحلول المستدامة للتحديات الإنشائية بما يتناغم مع اخلاقيات المهنة، واستقطاب الطلبة المتميزين محلياً ودولياً، وبناء روابط قوية مع الخريجين والصناعة والمؤسسات المهنية.
Mission
The mission of the Civil Engineering Department is to provide high-quality education that combines theory with practice, preparing graduates for successful careers in Iraq and beyond. We aim to foster innovation and applied research in civil engineering, promote ethical and sustainable solutions to infrastructure challenges, attract and support diverse students, and build strong connections with alumni, industry, and professional organizations.
1. إعداد مهندسين مدنيين أكفاء يمتلكون المعرفة التقنية الحديثة، والقدرة على حل المشكلات، والالتزام بالقيم الأخلاقية.
2. تحديث المناهج بشكل مستمر من خلال دمج التقنيات الحديثة (مثل الـBIM، الذكاء الاصطناعي، وأدوات الاستدامة) وبما يتوافق مع معايير الاعتماد الأكاديمي الدولية ( ABET، ESG)
3. تعزيز المختبرات والقاعات الدراسية وفرص التدريب الميداني لتمكين الطلبة من التعليم التطبيقي والبحث العلمي.
4. زيادة مساهمة التدريسيين والطلبة في البحث التطبيقي والنشر في المجلات العلمية الرصينة ذات السمعة العالمية.
5. تعزيز الممارسات المستدامة في الهندسة المدنية من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة والمواد الإنشائية الصديقة للبيئة واستراتيجيات تقليل الانبعاثات الكربونية.
6. بناء شبكات قوية مع الخريجين والقطاع الصناعي والبلديات والجهات الحكومية لدعم فرص التوظيف وتعزيز الأثر المجتمعي للهندسة المدنية.
7. ترسيخ ثقافة التعلم مدى الحياة وتشجيع الخريجين على مواصلة الدراسات العليا والتطور المهني المستمر.
Objectives:
1. Develop competent civil engineers equipped with modern technical knowledge, problem-solving abilities, and ethical values.
2. Continuously update the curriculum by integrating modern technologies (e.g., BIM, AI, sustainability tools) and aligning with international accreditation standards (ABET, ESG).
3. Enhance laboratories, classrooms, and field-training opportunities to strengthen practical learning and research capacity.
4. Increase faculty and student contributions to applied research, with publications in reputable international journals.
5. Promote sustainable practices in civil engineering through renewable energy applications, green materials, and carbon reduction strategies.
6. Build strong networks with alumni, industry, municipalities, and government agencies to support student employability and societal impact.
7. Foster a culture of lifelong learning, encouraging graduates to pursue advanced studies and continuous professional development.
يهدف البرنامج إلى:
- إعداد الرجال والنساء ليكونوا ناجحين كمهندسين مدنيين من حيث القدرات التقنية والشخصية.
- الانخراط في مشاريع خدمية تبرز الفوائد المجتمعية لمفاهيم الهندسة مع الالتزام بالمبادئ الأخلاقية لمهنة الهندسة، مع ضمان النزاهة والمسؤولية ورفاهية المجتمع.
- القدرة على متابعة الدراسات العليا والتفاني في النمو المهني المستمر والتعلم مدى الحياة من خلال ربط الهندسة بالمهن غير الهندسية.
The program’s educational objectives are to:
- Prepare men and women to be successful as Civil Engineers in terms of technical and personal abilities.
- Engage in service projects that highlight the social benefits of engineering concepts while upholding the ethical principles of the engineering profession, ensuring integrity, responsibility, and community welfare.
- Be able to pursue graduate studies and dedicate to continuing professional growth and long-life learning through bridging engineering and non-engineering professions.
1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
2. القدرة على تطبيق عملية التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي احتياجات محددة مع مراعاة الصحة والسلامة العامة والعوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية وغيرها من العوامل المناسبة للتخصص.
3. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
4. القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة متنوعة من الجماهير.
5. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية واتخاذ قرارات مستنيرة، مع مراعاة تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
6. القدرة على التعرف على الحاجة المستمرة لاكتساب المعرفة الجديدة، واختيار استراتيجيات التعلم المناسبة، وتطبيق هذه المعرفة.
7. القدرة على العمل بفعالية كعضو أو قائد في فريق يضع الأهداف، ويخطط المهام، ويلتزم بالمواعيد النهائية، ويخلق بيئة تعاونية وشاملة.
1. An ability to identify, formulate, and solve engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics.
2. An ability to apply the engineering design process to produce solutions that meet specified needs with consideration for public health and safety, and global, cultural, social, environmental, economic, and other factors as appropriate to the discipline.
3. An ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze, and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions.
4. An ability to communicate effectively with a range of audiences.
5. An ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts.
6. An ability to recognize the ongoing need to acquire new knowledge, to choose appropriate learning strategies, and to apply this knowledge.
7. An ability to function effectively as a member or leader of a team that establishes goals, plans task, meets deadlines, and creates a collaborative and inclusive environment.
ت | الاسم الكامل | الدرجة العلمية | اللقب العلمي | التخصص العام | التخصص الدقيق |
---|