
بسم الله الرحمن الرحيم
يسرني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لقسم هندسة الطاقة المستدامة ، الذي يعد ثمرة للتوجهات الاكاديمية المعاصرة نحو معالجة التحديات العالمية المتزايدة في مجالي الطاقة والبيئة , ومواكبةً للتحولات الاستراتيجية في سياسات الطاقة عالميًا , من خلال التوجه نحو مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة للحد من الانبعاثات الملوثة وحماية البيئة للأجيال القادمة.
في قسم هندسة الطاقة المستدامة ، نعمل على تأهيل كوادر هندسية متميزة أكاديميًا ومؤهلة تقنيًا قادرة على ابتكار حلول عملية في مجالات الطاقة النظيفة وكفاءة استخدام الموارد الطبيعية تسهم في بناء مستقبل أكثر استدامة.
كما نولي أهمية كبيرة لتعزيز التميز الأكاديمي ، البحث العلمي والإبداع ، من خلال دعم مشاركة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في مشاريع بحثية تخدم المجتمع وتواجه تحديات الطاقة والاستدامة محليًا ودوليًا. ونسعى إلى بناء شراكات فاعلة مع القطاعات الصناعية والمؤسسات البحثية، لتوفير بيئة تعليمية محفزة وفرص تدريبية عملية، تعزز جاهزية خريجينا لسوق العمل، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ختامًا، فإن قسم هندسة الطاقة المستدامة لا يمثل مجرد برنامج أكاديمي، بل هو رسالة ومسؤولية وفرصة حقيقية للمساهمة في صياغة مستقبل أكثر أمنًا واستدامة في مجال الطاقة.
“نُرحب باهتمامكم بقسم هندسة الطاقة المستدامة ، وندعوكم إلى استكشاف رؤيته ومجالاته عبر موقعه الإلكتروني أو من خلال زيارة ميدانية تتيح الاطلاع المباشر على بيئته الأكاديمية.
مع اطيب التحيات
ا.م.د حسام سامي ذياب
رئيس قسم هندسة الطاقة المستدامة
قسم هندسة الطاقة المستدامة
تم إنشاء قسم هندسة الطاقة المستدامة ضمن كلية الهندسة في جامعة تكريت، اعتبارًا من العام الدراسي 2025–2026. يأتي هذا التأسيس ضمن استراتيجية أكاديمية طموحة تهدف إلى دعم التخصصات الحديثة التي تلبي احتياجات التنمية المستدامة والتحديات البيئية، من خلال إعداد مهندسين قادرين على الابتكار في مجال الطاقة النظيفة والاستدامة.
يسعى القسم الى توفير فرص تدريب عملي وصناعي للطلبة من خلال شراكات مستقبلية مع الجهات الفاعلة في قطاع الطاقة. و الى إطلاق مشاريع بحثية تطبيقية تعالج تحديات الطاقة المحلية والإقليمية. و الى دعم بيئة تعليمية محفزة للابتكار الفني والبحثي في مجال الاستدامة.

العمل على أن يكون قسم هندسة الطاقة المستدامة رائداً محلياً وإقليمياً في التعليم الهندسي والبحث العلمي في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، ومصدراً استشارياً موثوقاً لمؤسسات الدولة والقطاع الخاص في قضايا الطاقة، وشريكاً أساسياً في إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات البيئية، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مكانة كلية الهندسة محلياً وعالمياً."
Vision of the Department of Sustainable Energy Engineering
The Department of Sustainable Energy Engineering strives to become a local and regional pioneer in engineering education and scientific research in the field of clean and renewable energy, a trusted consulting source for state institutions and the private sector on energy issues, and a key partner in developing innovative and sustainable solutions to environmental challenges. This will contribute to achieving sustainable development and enhancing the reputation of the College of Engineering both locally and globally.
- غرس ثقافة التميز في التدريس والتعليم بمجال الطاقة النظيفة والمتجددة، لتخريج مهندسين يمتلكون الكفاءة العلمية والمهارات العملية.
- أن يكون القسم الخيار المفضل للطلبة الراغبين بدراسة هندسة الطاقة في العراق، من خلال بيئة أكاديمية محفزة وبرامج تعليمية حديثة.
- استقطاب وتشجيع قبول طلبة دوليين لإثراء التنوع الأكاديمي وتعزيز المكانة الإقليمية والعالمية للقسم.
تنشيط البحث العلمي التطبيقي في مجالات الطاقة المستدامة، ودعم الأفكار المبتكرة لخلق باحثين وقادة يسهمون في إيجاد حلول للتحديات الطاقوية والبيئية. - تطوير المناهج الدراسية وربطها بآخر المستجدات العالمية لتطوير شخصية الطالب وتنمية مهاراته القيادية والابتكارية.
- بناء شبكة تواصل فاعلة من الخريجين وأرباب العمل والمؤسسات الحكومية والصناعية، لتكون رافداً للقسم والكلية في تحقيق أهدافها الأكاديمية والمجتمعية.
- Mission of the Department of Sustainable Energy Engineering
- Instilling a culture of excellence in teaching and learning in the field of clean and renewable energy, to graduate engineers with scientific competence and practical skills.
- To be the preferred choice for students seeking to study energy engineering in Iraq, through a stimulating academic environment and modern educational programs.
- Attracting and encouraging the admission of international students to enrich academic diversity and enhance the regional and global standing of the department.
- Activating applied scientific research in the field of sustainable energy, and supporting innovative ideas to create researchers and leaders who contribute to finding solutions to energy and environmental challenges.
- Developing curricula and linking them to the latest global advancements to build students’ character and enhance their leadership and innovative skills.
- Establishing an effective network of graduates, employers, and governmental and industrial institutions, to serve as a support for the department and the college in achieving their academic and societal goals.
- تخريج مهندسين أكفاء يمتلكون المهارات العلمية والعملية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة، وقادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
- إجراء البحوث الأكاديمية والتطبيقية في مجالات الطاقة المستدامة وكفاءة الطاقة وتقنيات الخزن والتحويل، بما يساهم في إيجاد حلول عملية للتحديات البيئية والطاقوية.
- المساهمة في التصميم والإشراف والاستشارات المتعلقة بمشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الموارد، لدعم التنمية المستدامة في العراق.
- التواصل المستمر مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص للتعرف على مشاكل الطاقة والعمل على تقديم حلول مبتكرة تجمع بين الجانب النظري والتطبيقي.
- تعزيز السمعة الأكاديمية للقسم من خلال الدخول في التصنيفات العالمية وتحقيق الاعتماد الأكاديمي للبرامج الهندسية في مجال الطاقة المستدامة، مع دمج ثقافة الجودة الشاملة والتحسين المستمر.
- التطوير المستمر للمناهج الدراسية وبرامج الدراسات العليا بما يتماشى مع التقدم العلمي والتكنولوجي في مجالات الطاقة النظيفة، وتشجيع التعليم المبني على المشاريع والابتكار.
- إعداد شراكات بحثية وعلمية مع الجامعات والمراكز العالمية الرائدة في مجال الطاقة المستدامة، لرفع المستوى العلمي والبحثي للقسم.
Objectives of the Department of Sustainable Energy Engineering – University of Tikrit
- Graduating competent engineers equipped with specialized scientific and practical skills in the fields of renewable and clean energy, and capable of competing in the local, regional, and global labor market.
- Conducting academic and applied research in the fields of sustainable energy, energy efficiency, and storage and conversion technologies, in a way that contributes to providing practical solutions to environmental and energy challenges.
- Contributing to the design, supervision, and consultancy of renewable energy projects and resource efficiency, in support of sustainable development in Iraq.
- Maintaining continuous communication with government institutions and the private sector to identify energy-related problems and work on providing innovative solutions that integrate both theoretical and practical aspects.
- Enhance the department’s academic reputation through participation in global rankings and achieving academic accreditation for engineering programs in sustainable energy, while embedding a culture of total quality and continuous improvement.
- Continuous development of curricula and postgraduate programs in line with scientific and technological advancements in clean energy, while promoting project-based learning and innovation.
- Establishing research and academic partnerships with leading international universities and centers in the field of sustainable energy, to enhance the scientific and research level of the department.
يهدف البرنامج إلى:
1. إعداد الرجال والنساء ليكونوا ناجحين كمهندسون في مجال الطاقة المستدامة من حيث القدرات التقنية والشخصية.
2. الانخراط في مشاريع خدمية تبرز الفوائد المجتمعية لمفاهيم الهندسة مع الالتزام بالمبادئ الأخلاقية لمهنة الهندسة، مع ضمان النزاهة والمسؤولية ورفاهية المجتمع.
3. القدرة على متابعة الدراسات العليا والتفاني في النمو المهني المستمر والتعلم مدى الحياة من خلال ربط الهندسة بالمهن غير الهندسية
The program’s educational objectives are to
1. Prepare men and women to be successful as Engineers in the field of Sustainable Energy in terms of technical and personal abilities.
2. Engage in service projects that highlight the social benefits of engineering concepts while upholding the ethical principles of the engineering profession, ensuring integrity, responsibility, and community welfare..
3. Be able to pursue graduate studies and dedicate to continuing professional growth and long-life learning through bridging engineering and non-engineering professions
1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
2. القدرة على تطبيق عملية التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي احتياجات محددة مع مراعاة الصحة والسلامة العامة والعوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية وغيرها من العوامل المناسبة للتخصص.
3. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
4. القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة متنوعة من الجماهير.
5. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية واتخاذ قرارات مستنيرة، مع مراعاة تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
6. القدرة على التعرف على الحاجة المستمرة لاكتساب المعرفة الجديدة، واختيار استراتيجيات التعلم المناسبة، وتطبيق هذه المعرفة.
7. القدرة على العمل بفعالية كعضو أو قائد في فريق يضع الأهداف، ويخطط المهام، ويلتزم بالمواعيد النهائية، ويخلق بيئة تعاونية وشاملة.
1. An ability to identify, formulate, and solve engineering problems by applying principles of engineering, science, and mathematics.
2. An ability to apply the engineering design process to produce solutions that meet specified needs with consideration for public health and safety, and global, cultural, social, environmental, economic, and other factors as appropriate to the discipline.
3. An ability to develop and conduct appropriate experimentation, analyze, and interpret data, and use engineering judgment to draw conclusions.
4. An ability to communicate effectively with a range of audiences.
5. An ability to recognize ethical and professional responsibilities in engineering situations and make informed judgments, which must consider the impact of engineering solutions in global, economic, environmental, and societal contexts.
6. An ability to recognize the ongoing need to acquire new knowledge, to choose appropriate learning strategies, and to apply this knowledge.
7. An ability to function effectively as a member or leader of a team that establishes goals, plans task, meets deadlines, and creates a collaborative and inclusive environment.