وحدة شؤون المواطنين في الكليات عادةً تكون واجهة مباشرة للتواصل بين المواطنين (طلبة، موظفين، مراجعين من خارج الكلية) وبين الكلية.
مهامها تتلخص بالنقاط الآتية:
1. استقبال الطلبات والشكاوى من المواطنين والطلبة والمنتسبين وتسجيلها بشكل رسمي.
2. إحالة الطلبات والشكاوى إلى الجهات أو الأقسام المختصة داخل الكلية ومتابعتها.
3. متابعة إنجاز معاملات المواطنين والتأكد من وصولها للجهة المعنية بالسرعة المطلوبة.
4. إعداد تقارير دورية عن طبيعة الطلبات والشكاوى ومستوى الإنجاز، ورفعها إلى رئاسة الجامعة أو الجهات ذات العلاقة.
5. تقديم الردود الرسمية للمواطنين بعد ورود الإجابة من الأقسام المعنية.
6. تنظيم المقابلات بين المواطنين والسادة المسؤولين في الكلية عند الحاجة.
7. تعزيز الشفافية من خلال تسهيل إجراءات التواصل، وتقليل الروتين، وبث روح الثقة بين المؤسسة والمراجعين.
8. المساهمة في تحسين الأداء الإداري من خلال رصد الملاحظات المتكررة ورفع مقترحات لمعالجتها